شعبة المستوردين : البنك المركزي أتاح الدولار للجميع والبعض يتلاعب في القيمة الاستيرادية

أكد أن التلاعب يعرض بعض التجار للخسائر

شعبة المستوردين : البنك المركزي أتاح الدولار للجميع والبعض يتلاعب في القيمة الاستيرادية
عمر سالم

عمر سالم

2:12 م, الأربعاء, 8 مايو 24

أشاد متى بشاى، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، بقرار وزارة الصناعة والتجارة بوقف القيد بسجل المستوردين لمدة شهر، مشيراً إلى أن بعض المستوردين كانوا يتلاعبون في القيمة الاستيرادية، مما يعرض بعض التجار للخسائر.

وأوضح بشاي، أن بعض الشركات كانت تلجأ لهذا الأمر لدخول بضائعها من الجمارك وسرعة الإفراج عنها وعدم الانتظار، والدخول بدون اعتماد مستندي، وبنموذج 4 فقط.

وأكد في بيان صحفي اليوم، أنه بعد إتاحة البنك المركزي للدولار لجميع المستوردين دون استثناء وتوافر النقد الأجنبي بشكل كاف وارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي لمصر، فإن تطبيق هذا القرار وفرض غرامات على المتلاعبين جاء في وقته.

وأوضح أن بعض الشركات قامت باستيراد بضائع من الخارج بموجب فواتير بقيم أقل من (2000) دولار، وقد تم تحسين تلك القيم بمعدل أكثر من (900%) مما يجعل تلك الشركات مرتكبة إحدى المخالفات المنصوص عليها بموجب أحكام المادة رقم (74) من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020.

وأوقفت وزارة الصناعة والتجارة القيد بسجل المستوردين لمدة شهر لعدد (48) شركة مستوردة، بعد أن قامت الشركات باستيراد بضائع من الخارج بموجب فواتير بقيم أقل من (2000) دولار، وقد تم تحسين تلك القيم بمعدل أكثر من (900%) مما يجعل تلك الشركات مرتكبة إحدى المخالفات المنصوص عليها بموجب أحكام المادة رقم (74) من قانون الجمارك الصادر بالقانون رقم 207 لسنة 2020.