رئيس وزراء هولندا: نقدر دور مصر على الأصعدة كافة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة

خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء

رئيس وزراء هولندا: نقدر دور مصر على الأصعدة كافة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة
هيثم سمير

هيثم سمير

8:52 م, الأربعاء, 13 مارس 24

أكد رئيس وزراء مملكة هولندا مارك روته أن بلاده تُقدّر دور مصر على جميع الأصعدة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن الموقف في غزة “مأساوي”؛ ولا بد من إدخال المزيد من المساعدات.

وقال رئيس وزراء هولندا، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية، اليوم الأربعاء، إن مخطط إسرائيل للهجوم على مدينة رفح الفلسطينية؛ ستكون نتيجته كارثية.

ووجّه “مارك روته” الشكر إلى الرئيس السيسي على حفاوة الترحيب، قائلًا: شرف لي أن أكون ضيفًا هنا في مصر، خاصة مع بداية شهر رمضان الكريم، لملايين المسلمين في مصر وأنحاء العالم، نيابة عن هولندا.. رمضان كريم”.

وأشار إلى أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت، بشكل مطول، “الصراع” بين إسرائيل وحماس، لافتًا إلى أنه يشعر بكل فخر بالدور العظيم الذي تلعبه مصر منذ يوم السابع من أكتوبر.

وأضاف أن الرئيس السيسي أثبت أنه له دور ولا غنى عنه- لوجستيًّا وإنسانيًّا ومحوريًّا- في أزمة قطاع غزة، لافتًا إلى أن مصر تستضيف الآن تسعة ملايين لاجئ.

وقال رئيس وزراء هولندا، موجهًا حديثه للرئيس السيسي: “استطعتم أن تقدموا الدعم الإنساني للملايين من الشعب في غزة، بعد طرد العديد من الأشخاص من غزة”.

وشدد على الحاجة المُلحة لدخول المزيد من المساعدات إلى غزة بسبب “الموقف المأساوي”، مطالبًا بضرورة الوصول الآمن للمساعدات إلى المواطنين في غزة، معتبرًا أن وجود ممر للمساعدات الإنسانية من جانب الاتحاد الأوروبي وأمريكا؛ “أمر مهم يقدم بعض الإعانات؛ لكنه ليس كافيًا في حد ذاته”.

وشدد على ضرورة السماح بدخول 500 شاحنة وأكثر من ذلك، مقابل إطلاق سراح “الرهائن”، مؤكدًا أن مصر والولايات المتحدة تعملان من أجل هذا، وقال: “نأمل أن نساعد بقدر الإمكان، وأن تصل هذه المناقشات إلى أهدافها المرجوّة من أجل وقف هذا الصراع”.