رئيس قبرص: حماس لا تمثل الفلسطينيين والصراع الحالي تهديد للأمن الدولي لاسيما مصر والأردن

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية في قمة القاهرة للسلام 2023 والمنعقدة الآن في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 31 دولة عربية وإسلامية وأجنبية

رئيس قبرص: حماس لا تمثل الفلسطينيين والصراع الحالي تهديد للأمن الدولي لاسيما مصر والأردن
محمد مجدي

محمد مجدي

1:58 م, السبت, 21 أكتوبر 23

قال نيكوس خريستودوليدس رئيس قبرص إن التهديد الارهابي يمثل تهديدا لكل الدول دون أي مبرر وإننا جميعا نشجب وندين حركة حماس على الحرب التي بدأتها في 7 أكتوبر وأنها لا تمثل القضية الفلسطينية ولا الشعب الفلسطيني، وحق الدفاع عن النفس يجب أن يتم ويتماشي بما يتماشي مع الحقوق الدولية.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية في قمة القاهرة للسلام 2023 والمنعقدة الآن في العاصمة الإدارية الجديدة بمشاركة 31 دولة عربية وإسلامية وأجنبية، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة.

وأضاف رئيس قبرص، أن كل اعتداء غير مقبول، ويجب تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، ويجب الإفراج الفوري عن الرهائن، ويجب الالتزام بإقامة الدولتين وفق القواعد والمعايير الدولية التى أقرتها الأمم المتحدة.

وأكد أنه يجب وقف هذه الحرب لأن تلك الأزمة ستعمل على أزمات أخرى، وعملية السلام يجب أن تحل تمهيدا لهذا الصراع والحفاظ على أرواح المدنيين وفي غياب الحلول السياسية التي تتعاطى مع الأسباب الرئيسية لهذا الصراع فلن نصل لحل.

وقال رئيس قبرص إن الصراع الحالي يمثل تهديدا للأمن الدولي الذي علينا أن نسلط الضوء عليه لا سيما دول المنطقة مثل مصر والأردن اللتين تعملان جاهدتين لحل هذا الصراع، وكذلك نثمن جهود مصر على ما بذلته لأن مصر هي مهد الأمن والسلام للمنطقة وذلك لا يمكن تحييد هذه القضية.

وأضاف رئيس قبرص أن الدول المجاورة بالطبع سوف تعاني من آثار هذا الصراع وعلينا أن لا نتوقع أن يحدث ذلك، نحن لسنا أمام أزمة إقليمية.