انعقاد قمة روسيا أفريقيا أكتوبر المقبل برئاسة «السيسى» و«بوتين»

يترأس القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي.

انعقاد قمة روسيا أفريقيا أكتوبر المقبل برئاسة «السيسى» و«بوتين»
سمر السيد

سمر السيد

1:08 م, الثلاثاء, 24 سبتمبر 19

قال بالقاهرة ، في بيان وزعه علي الصحفيين وحصلت «المال» علي نسخة منه ، إنه من المقرر انعقاد القمة الأولى والمنتدى الاقتصادي “روسيا-إفريقيا” في مدينة سوتشي خلال الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر المقبل برئاسة .

القمة الأولى

ووفق بيان مكتب التمثيل التجاري الروسي ، تعتبر القمة والمنتدى الاقتصادي بين روسيا وإفريقيا  هو الحدث الأول من نوعه في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية .

ويضيف بيان مكتب التمثيل التجاري الروسي ؛ من المقرر حضور رؤساء الدول  الأفريقية بجانب قادة الجمعيات الإقليمية الكبري والمنظمات .

وأضاف  البيان ، أنه سيترأس القمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح .

هدف الجلسات

وسوف تهدف الجلسات العامة للقمة إلى مناقشة مجموعة واسعة من القضايا المدرجة على جدول الأعمال الدولي.

كما تستهدف مقارنة الآراء حول القضايا الملحة ذات الأهمية الحيوية لروسيا وأفريقيا.

ويضيف البيان انه إلى جانب القمة ، ستستضيف مدينة سوتشي المنتدى الاقتصادي بين روسيا وإفريقيا .

حضور المنتدي

وسيحضر المنتدى رؤساء الدول الإفريقية وممثلو الوكالات التجارية والحكومية الروسية والإفريقية والدولية وممثلي جمعيات التكامل الإفريقية.

وتتمثل الموضوعات الرئيسية المقرر مناقشتها خلال المنتدي في دور أجندة روسيا في أفريقيا وتعزيزها .

كما سيتم بحث دور أفريقيا في النظام المالي الدولي ؛ وتوسيع التعاون والصادرات والاستثمار والتحديات الأمنية.

معلومات عن القمة

تعد أحد الأنشطة المهمة التى تضطلع بها مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى العام الحالى.

تجمع القمة قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية وستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات التى تساهم فى تحسين ورفاهية الشعوب الأفريقية وتحقيق السلام.

روسيا لديها علاقات وطيدة ومتميزة مع الدول الأفريقية ، خاصة مصر التى تعمل معها على تنفيذ مشروعات مشتركة ومن المقرر مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الدولية بالقمة الأفريقية الروسية وبحث حلول لتعميق التعاون الروسى الأفريقى فى مجالات مختلفة من السياسة إلى الثقافة.

من المقرر التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف بما فى ذلك الاتفاقيات والاتفاقيات الحكومية الدولية والمشتركة بين الوزارات.

كما أن القمة تركز على العديد من القضايا الاقتصادية المهمة ذات الاهتمام المشترك ومنها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

تسعى روسيا لتوطيد العلاقات الأفريقية ومكافحة الإرهاب والتطرف وإيجاد الحلول لمشكلات القارة الأفريقية ومكافحة الفقر والأمراض والعمل على التقدم التكنولوجى.