أسعار النفط تتراجع الجمعة.. خام برنت يصل إلى 83.55 دولار

انخفاض أسعار النفط "يعكس جزئيا إزالة علاوة مخاطر الحرب"

أسعار النفط تتراجع الجمعة.. خام برنت يصل إلى 83.55 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:42 م, الجمعة, 3 مايو 24

تراجعت العقود الآجلة للنفط في تعاملات يوم الجمعة، مع انحسار المخاوف بشأن الاضطرابات المحتملة للإمدادات في الشرق الأوسط، وساهمت قوة الإنتاج الأمريكي، وعلامات تباطؤ الطلب، في دفع الأسعار لأكبر خسارة أسبوعية بالنسبة المئوية منذ أوائل فبراير.

وربط التجار ارتفاع أسعار النفط في وقت مبكر من يوم الجمعة بتقرير إخباري يفيد بأن بعض أعضاء أوبك + سيكونون على استعداد لتمديد تخفيضات الإنتاج إلى ما بعد نهاية الربع الثاني.

تراجع الخام الأمريكي

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم يونيو بمقدار 29 سنتًا، أو 0.4٪، إلى 78.66 دولارًا للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، في طريقه لانخفاض أسبوعي يزيد عن 6٪، وفقًا لبيانات  فاكت سيت.  

وانخفض المؤشر العالمي لخام برنت تسليم شهر يوليو 12 سنتًا، أو 0.1٪، إلى 83.55 دولارًا للبرميل، مما تركه منخفضًا بنسبة 5.3٪ خلال الأسبوع.

التخلص من علاوة مخاطر الحرب

وقال فواد رزاق زادة، محلل السوق في سيتي إندكس آند فوركس، إن انخفاض أسعار النفط “يعكس جزئيا إزالة علاوة مخاطر الحرب التي تم تسعيرها ببطء مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط مع قيام إيران وإسرائيل بمهاجمة بعضهما البعض بشكل مباشر”.

لكن التوترات خفت، وتزايدت الآمال في وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس وسط تصاعد ضغوط دولية على إسرائيل، وبالتالي فإن أسعار النفط “عكست بشكل أساسي جميع المكاسب التي حققتها منذ أوائل مارس”، كما قال في تعليق على السوق.

كما ساعدت القفزة الكبيرة في مخزونات الخام الأمريكية التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع في الضغط على الخام.

وقال رزاق زادة إن هناك “مخاوف بشأن الطلب في الولايات المتحدة حيث تتزايد مخزونات الخام التجارية أكثر من المتوقع”، مع انخفاض ملحوظ في معدل معالجة المصافي للنفط الخام وتحويله إلى منتجات خام.